كيف تحمي جهازك من الـ Crapware

السلام عليكم ورحمتة الله وبركاته

ما هو الCrapware؟


هل قمت من قبل بتحميل برنامج و وجدتة برنامج اخر غير الذي كنت تود تحميله اذا انت من ضحايا  الcrapware
لذلك سوف اتحدث معكم اليوم عن المقصود بال crapwre 

1-ماهو وكيف تعرف ان جهازك مصاب به.

2-كيف تتجنبه في المستقبل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الـ Crapware باختصار هي برامج يتم تثبيتها أثناء تثبيت بعض البرامج الأخرى وتكون (في الغالب) برامج غير مفيدة وفي بعض الأحيان قد تكون ضارة وتتسبب في بطئ جهازك أو حتى إصابته بالفيروسات، وليس من المشترط تثبيت برامج أخرى حتى يتم تثبيت الـ Crapware فقد تكون مثبتة مسبقاً عن شرائك لحاسوب جديد.

ما هي اغراض ال crapware.

قد تتساءل عن سبب تواجد هذه البرامج مع البرامج التي تثبتها، السبب هو أن الشركات المنتجة للـCrapware تقوم بدفع المال للبرامج المشهورة لكي تقوم بدمج برامجها معها وبهذا تحصل على الشهرة بسرعة وبسهولة، والأمر نفسه بالنسبة للبرامج المثبتة مسبقاً عند شرائك لحاسوب جديد، فإن الشركات المنتجة لهذه البرامج تقوم بدفع المال للشركات المصنعة للحواسيب حتى تقوم بتثبيت برامجها عليها.

كيف اعرف ان جهازي مصاب بال crapware.

ببساطه اذهب الي control panel ثم اختر Programs and Features فسوف تظهر لك كل 
البرامج المثبته علي جهازك .
ابحث بينها اذا وجدت برامج لا تعرفها فاعلم ان جهازك مصاب
لا تقلق فالحل لدي .

كيف اتخلص من ال crapware.

ان الامر في غاية السهوله كل ما عليك هوه تحميل برنامج ازاله البرامج من جذورها
مثل geekuninstaller كما يوجد بعض البرامج المختصه في الكشف عن crapware وازالتها
عليك توخي الحذر أثناء استعمال هذه البرامج لأنها قد لا تكون دقيقة بنسبة 100%، وقبل إزالة أي برنامج قم بالبحث عنه في الإنترنت لتتعرف على ما يقوم به قد يكون البرنامج المشتبه بيه هوه برنامج من برامج الويندوز

كيف أحمي نفسي من الـCrapware؟

والان مع اهم 5نصائح لحمايتك في المستقبل .

1.قم بتحميل البرامج من مواقعها الرسمية فقط، لأن بعض مواقع تحميل البرامج تقوم بدمج الـCrapware مع البرامج التي عليها، ولتتأكد من موثوقية المواقع الذي ستحمل منها البرامج قم باستعمال إضافة WOT.
2.لا تقم بالضغط على زر Next مباشرة أثناء تثبيت البرامج، عليك التركيز وقراءة كل نافذة لتتأكد من خلوها من الـCrapware، ولا تضغط على زر Accept مباشرة فقد يكون هذا الزر للموافقة على تثبيت الـCrapware.
3.قم بتثبيت البرامج التي تحتاجها والتي تثق بها فقط، وقم باستعمال مضاد فيروسات قوي Avast,AVG لتتأكد من عدم وجود فيروسات في البرامج.
4.لا تقم بالضغط على أي إعلان يطلب منك تحميل برنامج ما لتسريع جهازك، ويستحسن أن تقوم بتحميل إضافةAdblock Plus لتتخلص من مثل هذه الإعلانات.
5.لا تستعمل تطبيقات الميترو في فتح الملفات (بالنسبة لمستخدمي Windows 8 و Windows 10)، فإن البرامج العادية أفضل بكثير وأكثر موثوقية، ومن المستحسن أن تقوم بإزالة تثبيت جميع التطبيقات التي لا تحتاجها.
في النهاية اذا اتبعت هذة الخطوات بدقة وعنايه فتاكد ان جهازك محمي من ال Crapware وان الامر يعتمد عليك في اختيار مصادر البرامج.